| منطقتي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: منطقتي الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:28 | |
| بدأ بانشاء سور بغداد في سنة 1095 م وأكتمل على مراحل أخرها في عهد الناصر لدين الله سنة 1225م الشالجية تنسب لمالكيها القدماء وهم ( آل شالجي موسى) أحدى اكبر الاسر التجارية العريقة في بغداد. العطيفيةعرفت بهذا الاسم منذ مطلع العصر العثماني حينما اقتطعت السلطات العثمانية هذه الارض للسيد عطيفة بن رضاء الدين الحسني المتوفي سنة(924ه ـالصرافية منسوبة الى مالكها وهو احد الصرافين
| |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: سقوط قذائف الهاون الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:40 | |
| افاد مراسل وكالة انباء براثا في العطيفية إن عدة قذائف هاون مصدرها ظاهرا منطقة قريبة قد سقطت في الشالجية في حدود الساعة السابعة والثلث، المراسل أشار إلى وقوع عدة اصابات في المدنيين وقد تحقق من سقوط شهيدين في المنطقة
عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:43 عدل 1 مرات | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: الحريق الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:42 | |
| أعلن المنسق الاعلامي للقوات المتعددة الجنسيات في العراق، الجمعة ، أن القوات الامريكية أو سلاحها الجوي ليست لها علاقة بحادث الحريق الذي شب صباح، الخميس، بمخازن السكك الحديدية في الشالجية شمالى بغداد .
وقال ج.ح في تصريح للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق ) " ننفي بشكل قاطع الانباء التي أشارت إلى أن مشعلا حراريا أطلقته مروحية امريكية كان قد تسبب باندلاع حريق في مخازن ببغداد " . وذكر ان "التقارير التي تحدثت عن ذلك غير صحيحة" . كان مدير غرفة العمليات في وزارة الداخلية العراقية قال إن الحريق الذي نشب، صباح الخميس، في مخازن السكك الحديدية بمنطقة الشالجية شمالي بغداد تسبب به مشعل حراري أمريكي. وأوضح مدير غرفة العمليات اللواء ع .خ أن "طائرة أمريكية أطلقت، صباح ، الخميس ، مشعلا حراريا عن طريق الخطأ... فسقط على مخازن السكك الحديدية في منطقة ( الشالجية) شمالي بغداد، وتسبب في إندلاع الحريق | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: بطولة الشباب لكرة القدم الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:45 | |
| انطلقت على ملعب الزوراء في الشالجية بطولة الشباب لكرة القدم بمشاركة ستة فرق مقسمة على مجموعتين ضمت الاولى مضيف اليطولة الزوراء وشباب الطلبة وشباب الحرية بينما تألفت المجموعة الثانية من فرق شباب الكرخ وشباب الكاظمية وناشئة الزوراء . اعلن ذلك مصدر مسؤول في الهيئة المؤقتة لنادي الزوراء واضاف ان منافسات البطولة شهدت مباريات مثيرة من لاعبين طموحين دفعهم الحرص لتمثيل فرقهم بمستوى مشرف | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: حادث مؤسف الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:48 | |
| قامت مجموعة ارهابية ظهر يوم امس الخميس 16 / 11 / 2006م باختطاف نحو خمسة وعشرين مواطناً شيعياً في تقاطع جسر الاعظمية في منطقة الشالجية في بغداد ، حيث تم ايقاف سيارتي نقل خاص (كوستر) من قبل سيطرة وهمية وتم انزال وعزل االمواطنين وفقاً لهوياتهم الشخصية ثم اقتيادهم الى جهة مجهولة | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: مدرسة الشالجية الابتدائية الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:52 | |
| | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: اكبر مركز طبي لمعالجة القطارات الثلاثاء 15 يناير 2008 - 15:59 | |
| علاء حسينامضيت طفولتي الى حد السنوات العشر في محلة الرحمانية في جانب الكرخ (تدعى اليوم- الجعيفر الثانية). وكان الوصول الى تداخلات وتقاطعات السكك الحديد لا يستغرق اكثر من سبع دقائق سيراً على الاقدام، كانت العربات الكثيرة الواقفة وتلك الشرايين الملساء القوية المثبتة بمهارة على صف لا نهائي من الالواح الخشبية التي لا تبعد احداها عن الاخرى سوى متر أو اقل، لا تثير دهشتنا فقط، بل تمنحنا مزيداً من المتعة, وقد اهتدت طفولتنا ذات يوم الى زرٍ حديدي يقف بصورة عمودية عند مجمع من مجمعات السكك المتداخلة بطول نصف متر تقريباً، فتجمعنا حوله وتعاونا على تحريكه حتى انزلناه ارضاً بمستوى افقي ونحن نراقب بمزيد من الخوف بادئ الامر حركة القضبان وهي تغير مواقعها المتداخلة، ثم بمزيد من السعادة رحنا نحركه يميناً وشمالا، والقضبان مثل عشٍ من الافاعي الهائجة تغير صورها وطريقة تداخلها. يومها نقلتُ الخبر الى والدي بمسرة تليق برجل اكتشف الكهرباء ومن يومها قلعت والى الابد عن الوصول الى ذلك المكان والعبث بذلك الزر الذي ظهر بانه ينظم عملية ســـــير القطارات و(الشوارع) الفولاذية التي تسير فوقها، وكان الضرب المبرح الذي تلقيته من والدي بحجم المخاطرالتي تسببت بها مع زملائي في امكانية تعريض القطارات الى الانقلاب… وهكذا انتهت من حياتي تلك اللعبة أو المتعة، ولكن عشقي للقطار لم يتوقف. ولا ادري على وجه التحديد بعد ان بلغت مبلغ الرجولة ما اذا كان احساسي بان أي سفر لا يكون بالقطار فهو من غير طعم ولا نكهة، ناتجاً عن وعي، أم انه امتداد لمرحلة الطفولة وانا اسمع صوت القطار المبحوح مصحوباً بحركة العجلات يعلن بداية اقلاعه البطيئة والناس في داخله وفي خارجه يرفعون ايديهم تحية الوداع أو يذرفون دموعاً صامتة. وكأن ذلك الصوت الحزين ينقل المسافرين الى مدن مجهولة أو الى أماكن لن يعودوا منها ثانية. ان عالم القطار مطبوع في ذاكرتي الطفولية بصورة غير قابلة للتعديل، فما زلتُ حتى هذه اللحظة أنظر الى مبنى (المحطة العالمية) في منطقة علاوي الحلة من كرخ بغداد على انها اجمل انجاز معماري في العاصمة منذ رأيتها للمرة الاولى في مطلع خمسينات القرن الماضي وكان هذا المبنى حينها يمثل نهاية بغداد فلا شيء آخر سوى مطار المثنى ومعسكر الرشيد اما احياء المنصور ودراغ واليرموك والسلام والحرية والبياع والدورة والحارثية والداخلية والمأمون والاسكان والجامعة والخضراء والشرطة والاعلام والشباب و… و… فكانت في علم الغيب أو كنت اخشى المجاهرة بهذا الرأي الفني (المعماري) لانه ابعد شيء عن تخصصي قبل ان اسمع رأياً عبر جهاز التلفزيون في ندوة معمارية عرضت قبل عدة سنوات، حيث صرح احد المهندسين المعماريين، وهو (روائي) ايضاً بان اجمل مَعلَمٍ معماري في بغداد هو المحطة العالمية على الرغم من كل التطورات والانجازات المعمارية، وقدم ايضاحات فنية عن المكامن الجمالية لهذه البناية، وكان هذا بالنسبة لي أمراً سعيداً للغاية.. فقد توصلت اليه بالفطرة والتذوق! لاشك بأن هذه الصناديق العملاقة المغلقة وهي تنقل وتستقبل كل يوم آلاف المسافرين والقادمين وآلاف الاطنان من الحمولات من وعند ارصفة المحطة العالمية تولد قناعة، بان هذا المكان هو القضية الوحيدة في دنيا القطارات، وهي قناعة لا تخلو من صحة كبيرة، ولكنها لا تمثل كامل الحقيقة فهذا هو المشهد المرئي فقط, اما خيوط اللعبة الجميلة لتحركات دودة القز العملاقة فتكمن هناك، وراء الاضواء والشهرة وبعيداً عن النجومية، وهي وحدها التي تديم نبض الحياة لهذه المخلوقات الخارقة. انها الشالجية، اسم عريق انجب فريقاً رياضياً بالاسم نفسه قبل ان يغير اسمه الى (نادي الزوراء), وهذه الشالجية في حقيقتها ترمز الى (معامل السكك الحديد). عالم كبير واسع وباختصاصات متنوعة تتعاون جميعها لخدمة هذه الوسيلة من وسائل النقل البري.. ان الهدف الوحيد لهذه التجمعات المعملية هو ضمان حركة القطارات وادامتها على الوجه الامثل…ولدت المعامل بعد احتلال بريطانيا للعراق بخمس سنوات، أي في عام 1922 تحديداً، وكان الانجليز وراء تأسيسها من اجل صيانة وتأهيل عربات المسافرين التي غالباً ما تتعرض للتلف بسبب كثرة الرحلات والمسافرين وسوء الاستعمال, وكذلك تأهيل القاطرات والشاحنات الخاصة بنقل البضائع. ولم تتوقف مهام العمل عند هذه الحدود بل تعدتها الى تقديم خدماتها للقطارات القادمة من أوربا الى العراق عن طريق سوريا وتركيا. ترتبط القطارات مع المعمل عبر سكة معدة لهذا الغرض حيث يصار الى فحص وتشخيص العطلات مسبقاً ثم تنقل الشاحنة أو العربة أو القاطرة الى داخل المعمل عبر السكة لاجراء التصليحات اللازمة واعمال الصيانة الطفيفة أو الثقيلة كابدال اجزاء كبيرة تعرضت للتلف بمواد احتياطية حيث تتوفر في المعمل شتى المواد الاحتياطية, ويمكن الحديث هنا عن انواع من التخصصات، فبعد وصول أي جزء من اجزاء القطار الى مكان الصيانة يتم رفعه بواسطة رافعات عملاقة ويتم اصلاح أو تبديل التالف كأن يكون في الاجهزة الكهربائية أو المولد أو منظومة السحب أو البدن الخارجي أو الزجاج أو منظومة التوقيف أو العجلات هذا غير العديد من اعمال البرادة والخراطة ونصب المكائن والقضايا الهندسية وتتولى العمل ورش مستقلة بحسب تخصصها. لابد ان اكثر شيء يدعو للاستغراب هو ان تجري عملية ابدال للعجلات لانها مصنوعة من الحديد, صحيح ان عطلاتها قليلة مقارنة باطارات المركبات وان عمرها التشغيلي اطول بكثير من عجلات المركبة، ولكنها لا تنجو ايضاً من بعض المشاكل الفنية, كذلك فان احتكاكها المتواصل مع حديد السكة يؤدي الى التآكل و(السوفان)… تجدر الاشارة هنا الى ان اجزاء القطار تمتلك اعماراً تشغيلية محددة تحال بعدها الى التقاعد, ولعل عربات الشحن اكثرها تمسكاً بالوظيفة لان عمرها يصل الى 25 سنة في حين لا يصل عمر القاطرة الى اكثر من 15 عاماً وعربة نقل المسافرين الى 20 سنة.. وفي الغالب لا يجري الالتزام بهذه الاعمار، ففي العادة يقوم العاملون على منحها جرعة اضافية لتمديد خدمتها الى بضعة اعوام اخرى عن طريق ما يعرف بتجديد العمر أو تصليح العمرة. ان معمل الشالجية الذي يسهر على حركة دودة القز العملاقة بين الاهوار والسهول والتلال والجبال والماء واليابسة والصحراء والخضرة والبساتين يؤدي اعمالاً يصعب تصور حجمها وتضمر للعاملين الكثير من المخاطر، ويكفي ان نشير الى ان وزن عربة المسافرين لوحدها تساوي 50 طناً بينما يبلغ وزن القاطرة (110) اطنان, ومن هنا فان مبدأ الالتزام بشروط السلامة المهنية يقف على رأس الشعارات المعملية. ويبدو من المناظر المألوفة ان تجد المهندسين والفنيين والعمال وهم يرتدون ملابس واجهزة الوقاية كل حسب طبيعة عمله, فهناك الكمامات وواقيات الصوت والكفوف المطاطية والنظارات الواقية والاحذية السميكة وبدلات العمل. يعد هذا المعمل من اقدم المعامل العراقية حيث يعود تأسيسه كما سبقت الاشارة الى عام 1922. ثم حدث حدث تاريخي في (16 نيسان 1936) حيث تم نقل ملكية السكك الحديد الى الحكومة العراقية واصبحت تدار باشراف وادارة ومسؤولية وطنية, وبالطبع فان معمل الشالجية هو من بين ملكيات السكك التي انتقلت الى الحكومة العراقية، واصبح هذا التاريخ عيداً للسكك…. | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: اضراب عام 1927 الثلاثاء 15 يناير 2008 - 16:04 | |
| في عام 1927، اضرب عمال السكك الحديدية في الشالجية (بغداد) عن العمل للدفاع عن مصالحهم العمالية بقيادة (محمد صالح القزاز)، رافق ذلك مسيرة عمالية الى وزارة الاشغال لمقابلة الوزير، لقد كان الاضراب على مستوى عالٍ من الوعي والمسؤولية، بحيث لم يتعرضوا للمكائن والمنشآت او احد المسؤولين. | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: اصابة اللاعبين الثلاثاء 15 يناير 2008 - 16:17 | |
| اعلن مصدر في نادي الزوراء العراقي لكرة القدم الاحد اصابة اربعة من لاعبي الفريق بجروح جراء سقوط قذيفة هاون على ملعب النادي في منطقة الشالجية ببغداد. وقال عبد الرحمن رشيد مدير فريق كرة القدم وعضو النادي ان "ملعب النادي تعرض لسقوط قذيفة هاون اثناء تأدية فريق كرة القدم لحصة تدريبية ما ادى لاصابة اربعة لاعبين بجروح". واوضح ان "ثلاثة من اللاعبين الجرحى نقلوا الى مستشفى الكرخ (القريب من موقع النادي) لاصابتهم بجروح خطيرة فيما كانت اصابة اللاعب الرابع طفيفة". واشار رشيد بان اللاعبين الجرحى هم "ضرغام عباس وعمار عبد الزهرة وعلي رضا ووسام كاظم". ويقع ملعب نادي الزوراء الذي يعد من اعرق الفرق الرياضية في العراق في منطقة الشالجية (على الجانب الغربي لنهر دجلة) | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: النبي يوشع الثلاثاء 15 يناير 2008 - 16:34 | |
| 1) نبي الله يوشع : هو يوشع بن أفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن أسحق بن ابراهيم الخليل ، يقع ضريحه الطاهر في الكرخ في منطقة الشالجية جوار الموقع الرئيسي لسكة حديد العراق ، لم يعرف تاريخ ولادته ولا تاريخ وفاته بالتحديد. | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: مشروع الاسكان الثلاثاء 15 يناير 2008 - 16:39 | |
| تقوم وزارة النقل حالياً بالاتفاق مع شركات عالمية لبناء مجمعات سكنية لمنتسبي الوزارة وتبلغ مجموعة الوحدات السكنية التي من المزمع إنشاؤها نحو (200) ألف شقة وتبلغ مساحة الشقة الواحدة ما بين (140-150)م2. وقال السيد الوزير المهندس لؤي حاتم العرس إن هذه المجمعات ستضاهي من ناحية الجودة المجمعات السكنية في شارع حيفا حيث ستتوفر فيها كافة الشروط الملائمة للسكن الصحي وستضم مدارس ومراكز صحية ورياض أطفال وسيكون توزيعها في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات. .
وأشار السيد الوزير إلى أن هذه الشقق لمنتسبي الوزارة ابتداءً من العامل إلى المدير العام ونحن الآن في طور جرد الأراضي في منطقة الشالجية وهناك مناطق أخرى تابعة للمطار وسيتم إعداد التصاميم لهذه المجمعات. وأضاف أن الوزارة ستقوم بتقسيط مبالغ الشقق وستستقطع من راتب الموظف ولمدة عشرين سنة وبدون فائدة ومن المؤمل وكخطوة أولى بناء (200) ألف وحدة سكنية وستقوم شركة هونداي الكورية وشركة دبي للمقاولات بالمباشرة بإنشائها قريباً | |
|
| |
M.Redha المؤسس
عدد الرسائل : 2838 العمر : 35 محل السكن : العراق\بغداد الحالة : single المهنة : طالب السٌّمعَة : 0 نقاط : 6696 تاريخ التسجيل : 03/10/2006
| موضوع: كنيسة مار أفرام للكلدان في الشالجية الثلاثاء 15 يناير 2008 - 16:45 | |
| بالسريانة ( ܡܪܝ ܐܦܪܝܡ ܣܘܪܝܝܐ Mor Aphrêm Sûryoyo ) من رواد كتاب وشعراء المسيحية ويعده بعض المؤرخين واللاهوتيين اعظم من كتب القصيدة والترنيمة الدينية في الشرق المسيحي ، ولفصاحة لسانه وبلاغة ادبه وطهارة سيرة حياته لقب بالقاب عدة كقيثارة الروح القدس وشمس السريان ، وهو على كل حال أحد اباء ومعلمي الكنيسة الذي تجمع على قداسته جميع الطوائف المسيحية الرسولية . ولد عام 306 م في مدينة نصيبين شمال شرق سوريا من اسرة مسيحية ، وتتلمذ على يد خاله مار يعقوب النصيبيني أسقف نصيبين انخرط بالسلك الرهباني واختار البقاء في رتبة الشمامسة حتى وفاته حيث لم يكن يحسب نفسه اهلا لان يقلد مهام الكهنوت ، قام بتاسيس مدرسة لاهوتية في نصيبين ذاع صيتها واشتهرت بين أبناء ذاك الزمان . اجبر على النزوح من مدينة نصيبين بعد سقوطها بيد الساسانيين عام 363 م ، وانتقل إلى مدينة الرها التي كانت انذاك خاضعة للحكم الروماني وتوفي هناك عام 373 م . برع القديس افرام السرياني بتفسير الكتاب المقدس- وعقائد الإيمان القويم واتبع في ذلك الطريقة الشعرية حيث ابدع اجمل ما كتب في شرح وإيضاح المعاني الروحية لكلمة الله ، إضافة إلى ذلك اهتم بالكرازة وعاش حياة المتصوفين ، جميع مؤلفاته كتبها باللغة السريانية وترجمت لمختلف لغات العالم و تعد من روائع الادب المسيحي السوري ، وتمتاز مؤلفاته الكثيرة بالرقة و بجمال التفكير والتعبير ومازالت تتلى حتى اليوم كجزء من ليتورجيات الكنائس السريانية المختلفة ، كتب الكثير في مدح السيدة العذراء . | |
|
| |
| منطقتي | |
|