شبكة أصدقاء للأبد
اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او Eniie10
شبكة أصدقاء للأبد
اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او Eniie10
شبكة أصدقاء للأبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أصدقاء للأبد Friends for ever

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد العراقي 1
رئيس قسم
رئيس قسم
محمد العراقي 1

ذكر
محل السكن : العراق بس هسه باليونان
الحالة : متغرب ومشكوك بنص
المهنة : حديقة

اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او Empty
مُساهمةموضوع: اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او   اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او Emptyالثلاثاء 1 يناير 2008 - 8:50

أول لقاء صحفي مطوّل فريد من نوعه مع العراقي الفنان : حسام الرسام

أعده وحاوره الشاعر والصحفي العراقي : عبدالله عبدالواحد

أجري اللقاء في بيت المطرب العراقي : حسام الرسام

ملاحظة : ستكون أسئلة وكلام عبدالله عبدالواحد باللون الأحمر وأجوبة وكلام حسام الرسام باللون الأزرق

-- بداية أشكر الطيبة العراقية التي تتمتع بيها روحك وأشكر الطفل الذي بداخلك والذي استقبلني بحفاوة عراقية جنوبية معهودة في بيتك الجميل .

-- كيف حالك يا حسام الرسام ؟

+ الحمد لله ونشكره على كل شيء

-- أعدك بأنك ستكون مرتاحا معي ولقاؤنا سيكون عفويا انشاء الله وهو لقاء ثلاثي الأسئلة ؛ يدور حول ثلاثة محاور :
1- عن طفولة حسام الرسام وصباه وشبابه وظهور موهبة الغناء والتأثر الفني في البدايات
2- عن حياتك الفنية الآن ورأيك وقناعاتك بما تقدم للناس
3- عن ما لا يعرفه الناس عن حسام الرسام

المحور الاول :

-- أنت حسام محمود هاشم ؛ مواليد 29/3/1978م أي إنك من مواليد برج الحمل ؛ محل ولادتك العراق – محافظة بابل – مدينة الحلة ؛ لك من الإخوان 7 ومن الأخوات 2 ؛ من أسماك حسام ؟

+ أمي وأبي لم يختلفا على هذه التسمية ؛ وهي نسبة الى سيف الإمام علي ( ع ) : " الحسام ذو الفقار " .

-- جميل ولكن كيف إقترن أسم حسام بالرسام ؟

+ إقترن اسمي بالرسام لإني درست الرسم و الموسيقى ولكنني كرست نفسي للرسم أكثر من الموسيقى في بادئ الأمر أي في فترة المعهد و كلية الفنون الجميلة في بغداد ؛ أنا درست الرسم وأحببت الرسم ومارست مهنة الرسم لذلك أسميت نفسي الرسام .

-- جميل

+ وأحب أن أضيف شيئا أيضا ؛ السيدة الفاضلة والرسامة العراقية المعروفة : وداد الأورفه لي شجعتني أن يكون أسمي الفني : حسام الرسام .

-- أنا أعتقد الآن بأنك فنان عراقي مشهور يحاول أن يرسم الإبداع الفني عن طريق ما تقدم من طرب للناس .

+ الحمد لله وأنا أطمح لهذا .

-- طيب ؛ متى ظهرت موهبة الغناء لديك ؟

+ أنظر اليّ يا عزيزي ؛ أنا لا أعرف متى ولدت هذه الموهبة في داخلي ؛ في كل وقت من مراحل عمري كنت أغني ؛ لكني لم أكن أعرف بأني مطرب ولم يكن ببالي أن هذا الذي يتحدث اليك الآن سيصبح المطرب العراقي : حسام الرسام ؛ لإنني من عائلة محافظة و بسيطة ؛ لذلك فالطرب والشهرة لم يكن لهما الحق بأن يخطرا على بالي ؛ وأنت تعرف يا عبدالله بإني من محافظة بابل ؛ أناس محافظون ؛ وعندهم بمفهومهم أن العيب على من يغني ؛ غير أنك عندما ترجع الى أصل المسألة بالنهاية ستجد بأنه فن و ذوق ؛ و أحمد الله بأني لم أسئ الى هذا المفهوم الجميل ولكنها ارادة الله وما أراده فعله وأنا أحمد الله عليها .

-- قالت لي العصفورة : بأنك تجيد رسم العين وتجيد تجسيم الأسماء باللون و الفحم ؛ حتى أنني أذكر عندما أهديتني ألبومك الأخير كتبت لي الإهداء على البوستر بخط جميل جدا ومجسم ومزركش ؛ ما تعليقك على هذا ؟

+ انا يا سيدي درست الرسم في مرحلة المعهد والكلية ؛ أكاديمية الفنون علمتنا التخطيط و في المعهد تعلمنا البدايات ؛ عندما كنت صغيرا كنت أرسم وأمزج الألوان غير أني لم أكن على دراية شاملة بأتكيت الرسم وما هو شكل النهاية للوحة وما هي قيمتها وهل إن تخطيطها صحيح أم لا ؛ لكن الأمر المهم في ذلك الوقت عندي هو بأني ارسم نوعا ما بمستوى جيد ؛ أما رسم العين ؛ فحاله من حال رسمي للأذن والأنف والفم ؛ كل هذا يخضع الى مقاييس فالدراسة كانت مهمة جدا لي فقد تعلمت من الناس والأساتذة وأقراني لا بل وحتى من الشارع العراقي نفسه .

-- ما شاء الله عليك حسام ؛ غير أني متشوق كي أعرف التالي : هل حسام ذلك الطفل أو الصبي الهادئ أم إنه الطفل العراقي المشاكس المعروف بإتقاد الذكاء ؟ ؛ إروي لي قصة تعتز بها من طفولتك أو صباك ؟

+ والله يا صديقي عبدالله ؛ أنا كنت ( أوكح ) طفل في عائلتي ؛ أقولها بصراحة ؛ أذكر أنني كسرت جهازي تلفاز والتلفاز نفسه لم يكن منتشرا في البيوت العراقية آنذاك ؛ طفل مشاكس في بيتي ؛ نعم ؛ غير أن مشاكستي كانت محببة الى عائلتي ؛ هنالك طفل مشاكس مكروه ؛ غير أني والحمد لله العكس ؛ كنت من يضحكهم ومن يغني لهم ومن يخربش على جدران البيت أيضا .

-- فاجئتني والله ؛ ولكن عندما تضع رأسك على المخدة الآن وأنت نجم عراقي ومطرب معروف ؛ وأنت كنت هذا الطفل العراقي المشاكس الجميل ماذا تشعر ؟

+ لم أفكر ولو في يوم من الأيام بأني أختلف عن باقي الناس ؛ و لا أقول بأني فلان من الناس ؛ أنا حسام محمود الذي عرفه أصدقاؤه وعرفته الناس على طبيعته البسيطة ؛ كلهم يشهدون لي بأني لم أتغير والحمد لله ؛ أنا لست حسام الفنان ؛ حسام الفنان تشاهدونه على المسرح في الحفلات وفي المهرجانات وتشاهدونه في الفضائيات ؛ هذا حسام الرسام ؛ أما حسام فهو ذلك الشخص البسيط ؛ إبن البيت وابن منطقتي التي كنت أسكن بها في العراق وابن المعهد وابن ( السالفة وابن الضحكة ) فهذا أنا لم يتغير مني شيء ؛ وحين أضع رأسي على المخدة فإني أفكر بماذا سأفعل غدا وماذا سأقدم للناس ؛ وأفكر بمصلحة أهلي وفني ؛ لا أفكربشهية الطمع التي تدفعني الى الكسب المفرط للمال على حساب فني ؛ إنها قسمة الله وكل يأكل رزقه في هذه الدنيا وأنا أسأله التوفيق دائما .

--الله عليك الله عليك رائع والله ؛ حسن ؛ بمن تأثرت في بداياتك الفنية ؛ وهل جذور صوتك الشجي تمتد الى الأصالة العراقية أم الى الأصالة العربية ؟

+ بالتأكيد الأصالة العراقية ؛ أنا ولدت في حضن الفرات الأوسط ؛ إنه من أروع ما خلق رب العالمين ؛ الحلة وبابل وسومر وأنا أفتخر عندما أقول بأني من الحلة ؛ أنا سومري الأطباع يا عبدالله ؛ أما بالنسبة للأصالة العراقية والنفس الغنائي الذي أغني به والذي سمعتموه فأنا قد أخذته من كل إنسان أتأثر به أوترك في داخلي شيئا جميل ؛ لا أحدد أحدا و أقول أني متأثر بفلان ؛ ( وداعتك ) أنا أتأثر حتى بالأصغر مني سنا سواء من الصبية والأطفال عندما أسمع منهم صوتا جميلا ؛ ولذلك فإن تأثري لا يقتصر على الرواد فقط ؛ وإنما على كل مبدع حقيقي و إنسان .

-- متفاجئ أنا بالدملوماسية العالية والطفولية الرائعة ؛ من كان يشجعك أو يساعدك وأنت في بداية مشوارك الفني سواء من داخل الإطار العائلي أو من داخل الوسط الفني ؟

+ من داخل الإطار العائلي ؛ لم يتوقع أهلي لا بل ولم يفكروا حتى بأني سأصبح في يوم ما مطربا معروفا وهذا كفيل بأن يجعلهم لا يشجعوني ؛ والدي رحمه الله لو صادف ورأى واحدا منا أي أنا وأخوتي جالسين بحفلة ما فإنه سيقيم الدنيا ويقعدها علينا في تلك اللحظة ؛ فما بالك عندما نسهر ونغني ؟ ؛ أما الذين شجعوني وسقوا في داخلي بذرة الطرب فهم من درسني في الصغر أي معلمي ومدرسي الدراسة الإبتدائية والمتوسطة ؛ فما لا يعرفه الكثير عني أني كنت أجيد تجويد القرآن الكريم وحاصل على المركز الأول في التوجيد على مستوى محافظة بابل في كل سنة من سنين دراستي الإبتدائية والثانوية ؛ كما وإنني متقن جيد لإحكام التلاوة ؛ فقد درستها على يد الأستاذ البصير ( فاضل ) ؛ أما من داخل الوسط الفني فهو ضرير أيضا رحمه الله ( أستاذ محمد ) وهو عازف ايقاع ؛ فقد علمني العود والأورك كورديون لكنني لم أفكر بالأخير كثيرا بقدر ما فكرت بالعود ؛ عزفت العود أكثر بكثير وكان هو صديقي المقرب الأول ورفيق سفري ومسيرتي الفنية ؛ كما وأني استفدت من مركز شباب الحلة وغنيت به إضافة الى فعاليات أخرى كثيرة على مستوى محافظتي .

-- نعم ؛ حسام ؛ ما هو رأيك أن ندخل الى المحور الثاني ؟
+ تفضل عبدالله ؛ أنا أمشي ورائك أينما تذهب قدمي على قدمك
-- لا يا حسام ؛ أنت تدخل أمامي وأنا قدمي على قدمك
+ أشكرك حبيبي
http://mafia-net.ahlamontada.com/index.htm
M.Redha
المؤسس
المؤسس

ذكر
محل السكن : العراق\بغداد
الحالة : single
المهنة : طالب

مُساهمةموضوع: رد: اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او   اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او Emptyالسبت 5 يناير 2008 - 7:46

اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او 38261
صدوك روعة
محمد العراقي 1
رئيس قسم
رئيس قسم
محمد العراقي 1

ذكر
محل السكن : العراق بس هسه باليونان
الحالة : متغرب ومشكوك بنص
المهنة : حديقة

مُساهمةموضوع: رد: اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او   اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او Emptyالسبت 5 يناير 2008 - 10:14

مشكور على الرد
http://mafia-net.ahlamontada.com/index.htm

اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء او
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء ثا
» اول لقاء صحفي مطول فريد من نوعه مع الفنان حسام الرسام جزء ثا
» من هو حسام الرسام
» حسام الرسام يا هلي فيديو
» اغاني حسام الرسام مجموعة اولا